شاوي .. شكون قصدك ؟؟

في الفترة السابقة طرح أحد الأصدقاء المدونين بحثا ً موضوعيا ً تحت عنوان ( أنا شاوي )
وقدم من خلاله شرحا ً طفيفا ً لمفهوم هذه التسمية وذلك وفق المتعارف عليه لدى العامة
من الناس كما سلط الضوء على الخلفية العنصرية التي يتم التعامل من خلالها مع كل من
توارث هذا اللقب إلا أنه لم يتعرض للأصل الصحيح ولمفهوم هذه التسمية وهذا ما دفعني
للبحث في الأصل التاريخي لهذا اللقب في محاولة لإيضاح وإزالة ما اعتراه من غموض .
شواية أو شاوية والمفرد منه شاوي وهو اصطلاح متعارف عليه في المنطقة الشرقية
و منطقة الجزيرة من سورية وهو يستخدم للدلالة على أبناء الريف بحيث يطلق على كل من
ينتمي للريف في المناطق السالفة الذكر لقب ( شاوي ) وبالتالي نجد هنا أن هذا اللقب
ذو صفة مكانية .
أما في دمشق وما يحيطها فإن هذا اللقب يستخدم للدلالة على كل من يرتدي ثيابا ً رثة بالية
وكل من لا يعتني بمظهره الخارجي وهنا يتميز هذا اللقب بصفته الشكلية .
و كان قد ذكر لي بعض الأصدقاء من دول الخليج العربي بأن هذا اللقب موجود لديهم أيضا ً
وهو شائع في بعض البلدان .
وهنا نرى أن هذه التسمية دارجة في أماكن متعددة وبدلالات مختلفة ولكننا لو عدنا الى كتاب
( مقدمة ابن خلدون ) لوجدنا أن الأصل الصحيح لهذه التسمية والذي أتى على ذكره المؤلف
في الفصل الثاني من الكتاب الأول وذلك تحت عنوان (( أن جيل العرب في الخلقة طبيعي ))
حيث قال : ( ومن كان معاشه في السّائمة مثل ِ الغنم والبقر فهم ظُعَّن ٌ في الأغلب لارتياد
المسارح والمياه لحيواناتهم ، فالتقلب في الأرض أصلح لهم ، ويسمون شاوية ؛ ومعناه
القائمون على الشاء والبقر .)
ومن هنا نجد أن لقب شاوي كان قد اكتسبه أصحابه من خلال وسيلة عيشهم وهي القيام
برعي الأنعام من الشاة والبقر وهو الأصل الحقيقي لهذا اللقب وذلك وفق المقدمة .

Advertisements
هذا المنشور نشر في أبيض أسود رمادي. حفظ الرابط الثابت.

34 Responses to شاوي .. شكون قصدك ؟؟

  1. شكرا حمزة لهذا لتوضيح و نأمل ألا يستخدم أي منا ألفاظا ليس هو بدارِ
    مودتي

  2. بعض الكلمات تختلف من مكان لآخر وأحياناً من منطقة لمنطقة
    يتعرض أنا منا لمواقف جداً محرجة لأنه نطق كلمة نعتبرها عادية بينما تعتبر في مناطق أخرى لها دلالة أخرى وليس من الأدب قولها فيمجلس أوكذا ..
    فنجد الكلمات مختلفة من ناس لآخرين حسب مفهوم هذه الفئة التي فسرت الكلمة ..

    تحية تشبهك

    • حمزة كتب:

      هناك الكثير من الكلمات وليس البعض منها تحتمل معان
      مختلفة وذلك باختلاف المكان والزمان ..
      قد نتعرض لمواقف محرجة بسبب هذا الاختلاف ولكننا بذات
      الوقت نكون قد اكتسبنا معنى آخر لأدواتنا المعرفية وهذا
      هو أجمل مافي الأمر ..

      مني لك تحية أبلغ مني

  3. mahermon كتب:

    بصراحة الموضوع مهم وحساس
    لأننا كثيراً ما نسيء لغيرنا بدون قصد
    أنا لا أحب أبداً التعميم
    ولا إطلاق المصطلحات أو ما شابه
    كأن نقول أن كل شاوي هو هكذا
    أو من يفعل كذا فهو شاوي

    الله يعطيك العافية
    وشكرا على الفكرة

    • حمزة كتب:

      أضف الى ذلك يا صديقي أن الموضوع بقدر حساسيته فهو
      جدا ً بسيط فليس هناك تعميم بل على العكس ..
      ومصطلح شاوي في المنطقة الشرقية هو وسام شرف يعتز به
      حامله وذلك لما يتمتع به من خصال الشجاعة والكرم
      والعفة والشرف وسائر الصفات الحميدة التي نجدها في معظم
      الأرياف .

      أسعدك الله ودمت

      • حسن سوري (شاوي حر) كتب:

        شو ياغالي تجي عالشاويا ليكونو مو عاجبينك والله عيب يا تلميذ (اخوك حسن )
        احبكم احبكم وحسبت بعد الحب يرتفع العتب
        وللحب فضائل يسمو بها فوق الجبين وفوق اصحاب الرتب

  4. mahermon كتب:

    جرعة زائدة : لطالما نحن من رسمنا وصنعنا هذه المصطلحات ..
    لذلك يتوجب علينا تصحيحها
    شكرا لك من جديد

  5. Ezz Abdo كتب:

    بارك الله فيكم أخي الفاضل حمزة
    عندنا فى مصر الأمور واضحة جدا
    اسمهم فلاحين … والطرف الآخر صعايدة .. على الرغم أن الإثنين يعملون بالزراعة ورعاية الماشية.

    وكلا الإسمين شرف … لمن يتصف بهما

    ولكن المدنية التى تسمى حديثة … شوهت كل شىء
    حتى أنك عندما تسأل عن أصل شخص ما .. يقول لك أنه من المدينة
    وهنا أصل الكلمتين واضح جدا … وليس فيه إختلاف
    والجميل أنك عندما تشاهد الأبقار والجاموس ومعيشة الفلاح أو الصعيدى العادية. تجد بساطة وروعة وعمق هذه الحياة الأصيلة النافعة.

    قد تكون الثياب رثة .. نتيجة العمل والجهد … ولكن الإهتمام بالتعاليم الطهور وأنه شطر الإيمان .. يجعل الإنسان يشعر بجمال العمل وبجمال الراحة بعد العمل .

    كان مثلنا الجميل الشيخ الشعراوي رحمة الله وجميع علماء المسلمين .. يكلم الناس بلغتهم البسيطة السهله والتى تدل على حياتهم البسيطة والعميقة فى نفس الوقت .

    أشكرك أخي الكريم حمزة على تدوينتك الجميلة هذه … فقد سعدت بكل حرف قرأته .. وتعلمت منه … كما أننى سعدت بكل حرف كتبته .. وشاركتك فيه

    تحية تقدير وود .. ودمت بحفظ الرحمن
    والحمد لله رب العالمين

    • حمزة كتب:

      أخي عز :
      في البداية والنهاية ليس المظهر هو من يقيم الرجال
      وكما يقال لدينا (( الرجال مخابر مو مناظر )) ..
      بارك الله فيك أخي عز على هذا الشرح الجميل والتوضيح
      البليغ ورحم الله الشيخ الشعراوي وجميع أئمتنا الكرام..

      تقديري واحترامي لك

  6. Rana كتب:

    أعتقد أن الموضوع معقّد لا أريد الدخول في تفاصيله
    ولكن بشكل عام هناك الكثير من الكلمات الحديثة التي دخلت على قاموس الشباب السوري حصراً خُلقت ن مكانٍ ما .. بعضها سيء والآخر حسن وآخر يجب علينا عدم تداوله
    هي تعود لثقافة الإنسان و انتقائه لتعابيره الفصيحة :]

    • حمزة كتب:

      الى حد ٍ كبير قد تؤثر البيئة الاجتماعية في
      ألفاظنا بغض النظر عن كوننا مثقفين أم لا
      فالثقافة لم تعد معيارا ً مهما ً يتم من خلاله
      قياس الأمور فكثيرا ً ما نجد أشخاصا ً على درجة كبيرة
      من الثقافة و المعرفة إلا أننا في ذات الوقت نجدهم
      يستخدمون مصطلحات وتعابير متردية للدرجة التي تدهشنا
      لصدورها عنهم .

      دوما ً يسعدني مرورك

  7. ريـــم كتب:

    أعتقد أن الحساسية المفرطة في ردة فعل البعض تجاه اللقب غيرت استخدامه من لقب تعريف يطلق على جماعة معينة إلى لقب يحمل انتقاصا أو تهكماً .
    فإذا كنت شاوية و نادني أحدهم يا شاوية فما العيب هنا؟؟ ولماذا علي أن اغضب و اعتبر ان الامر فيه إساءة طالما أنا كذلك فعلاً؟

    وعلى كل حال الألقاب كما الأسماء .. أصحابها كأفراد ، هم المسؤولون عن تحسين صورتها أو تشويهها كل حسب فعله و أخلاقه.. ولا يمكن تعميم أي صفة تخص شخصاً او اثنين أو حتى مئة على مجموعة تضم مئات الألوف .. فالتعميم حتماً سيكون خاطئاً سواء كانت الصفة ايجابية أم سلبية.

    اشتقت إلى اللهجة الشرقية المحببة إلى قلبي
    و وجدتني أبتسم عندما قرأت : “شكون” قصدك

    حمزة تحية ود
    و يسعد أيام اللكاسة 🙂

    • حمزة كتب:

      الحساسية المفرطة .. طريقة الاستخدام والظروف التي يستخدم
      بها هذا اللقب .. الشخص الذي يتلفظ به ومكانته ..
      كما ترين يا صديقتي فهناك الكثير من الأسباب التي أهّلت
      هذا اللقب كي يصبح محل نزاع بين البعض ممن يحملونه وبين الآخرين .
      وكما أسلفت ِ بأن أي ٍّ منا لا يعبر إلا عن ذاته فقط ..
      ريم اللكنة الشرقية تشتاقلكي دايما ً وتتمنالكي دوام الفرح والابتسام .

      يسعد رب اللكاسة واللكاسين 🙂

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الفاضل: حمزة
    أول مرة اسمع هذه الكلمة.. ولكن مع قراءة التدوينة
    فهمت معناها ، وذلك بسبب اختلاف اللهجات من قطر إلى قطر
    فلا توجد لدينا فى مصر هذه الكلمة وهذا ماجعلنى استغرب العنوان فى بدايته

    شكراً لك على طرحك المفيد والعميق
    وتقبل تقديرى واحترامى
    بارك الله فيك وأعزك

    أخوك
    محمد

    • حمزة كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي محمد الألفاظ فقط هي التي تختلف ولكن المضامين
      واحدة فبالنهاية نحن عرب وطرق وأساليب عيشنا واحدة
      وهذا ما يجعل المضامين متفقة الى الآن ..
      أخي الفاضل يسعدني دوما ً تواجدك

      أعزك الله وأثابنا وإياك

  9. حمزة..مع إني مدرِّسة لغة عربية..أول مرة بعرف إنو كلمة (شاوي)مشتقة من (الشاة)..

    سألت نفسي أكتر من مرة ليش هيك بتنادي الناس سكان المناطق الشرقية وماكنت لاقي الجواب..

    شكرا على المعلومة..

    ودٌّ

    • حمزة كتب:

      صديقتي كونك بعيدة عن المنطقة الشرقية فهذا الشي بيفترض منك عدم العلم بأساس هذا اللقب لأن في كتير من أبناء المنطقة _ سواء المتعلمين منن أو لا _ ما بيعرفو شو السبب الحقيقي للتسمية ..

      كل الشكر لمرورك اللطيف ويسعد إيامك

  10. معلومات متميزة ولكني أرفض كل هذه التسميات وأعتبرها عنصرية مهما كان الغطاء الذي تلبسه وهي للسخرية من البشر وشكراً على التوضيحات التي بذلت فيها جهدك مشكور عزيزي حمزة 🙂

  11. خي الكريم حمزه اخي الكريم حمزه .

    اول مره اسمع بهذه التسميه لكن الان الان عرفتها ولك الشكر على التوضيح

    • حمزة كتب:

      بوح أخيتي كما أسلفت سابقا ً هذه التسمية متدوالة لدينا
      في المناطق الشرقية القريبة من الحدود السورية العراقية ..

      دوما ً يسعدني مرورك

  12. نعم لقد فهمت الان
    معلومة جميلة
    بارك الله فيكم

  13. وفاء كتب:

    السلام علبكم
    أخي حمزةانا جزائرية و كلمة شاوية هم قبيلة من قبائل الأمازيغ في شرق الجزائركما ان الشاوي يضرب به المثل بالشهامة و الرجولة
    فقط للتوضيح معنى كلمة شاوي في الجزائر
    شكرا لك على المعلومة مرة ثانية .
    سلاااااااااام.

    • حمزة كتب:

      وعليكي السلام ..
      ظاهر الحال يدل على أن هذا اللقب منتشر في أكثر من بلد عربي
      وهو لدينا في سوريا يطلق على أبناء الريف في المنطقة الشرقية ..

      كل الشكر لك على هذا التوضيح
      وأسعدني مرورك

  14. Abdalla كتب:

    هذه اللفظة ليس فيها أدنى إساءة بالعكس، هي مبعث فخر وأصالة وهي منتشرة في كل البلدان العربية التي تتحدث العربية جيداً وتعرف معانيها ولكن للأسف الجهل في اللغة العربية يؤدي إلى طامات كبرى في الفهم والمعنى والعنصرية والتكبر! إذ تكفي فقط مراجعة قاموس اللغة العربية لمعرفة معنى كلمة شاوي!
    يقول قاموس لسان العرب: الشَّاوي هو صاحبُ الشاءِ أي الغنم.
    والنسبة إلى الشاءِ شاوِيٌّ.
    ولمن لايعلم فإن الأنبياء جميعاً قد رعوا الغنم وكانوا أصحاب شياه فهذا فخر للشاوي أن يتمثل بالأنبياء ويتشبه بهم في ذلك الأمر.
    في الجزائر هناك مثل يقول: (شاوي ومانولــــيش اللور) أي أنه رجل كلمة وموقف لا يخذل وعده وكلامه. وهكذا هم عادة أبناء الريف والشوايا بشكل عام.

  15. Abdalla كتب:

    كما هو الحال بالنسبة للأمريكتن عندما نقول يقال عنهم رعاة البقر cowboys فهل في ذلك إساءة؟ أبداً. أصبحت هذه هواية ومهنة مربحة جداً.
    وتحية لكل الشوايا في مشرق ومغرب الوطن العربي!

  16. المرندي كتب:

    لمن كنا طلبه في الصف العاشر على ما اذكر؟ اجانا مدرس رياضيات جديد من السلميه ومن المعروف اهل المنطقه الغربيه لاينطقون حروف اللثه صحيحه ومنها حرف الثاء المهم كان معنا طالب حيل مشاغب ولكااس ؟ المهم ماتحملو الاستاذ فقاللوا اسكت ياسرسار اي ياثرثار ؟ ما صدق الطالب وسمع هالكلمه انا سرسري استاذ؟ عيب ياستاذ؟ انا ابن ناس ومتربي ؟ انا مو سرسري؟ ضاع الاستاذ وادرك انه في غلط بفهم الطالب؟ طبعا زميلنا فاهم مقصد الاستاذ لكن احب يخلق مشكله ويكبر السالفه؟ اتدخلت الااره والطالب متمسك بفهمه وبينه وبين حاله يضحك؟ اللي حبيت اقوله احيانا لفظ بعض اللهجات قد يستقلها الاخر في لفظ يحمل دلاله سيئه عند بهجه ثانيه؟ وهذا ماينطبق على اهل سوريه الغربيه في فهمهم لكلمه شاوي؟ وانا بصراحه لا الوم السوريين على فهمهم الغلط لهذه كلمه بقدر ما الوم اهل المنطقه الشرقيه لتوضيح المعنى والتفاخر بها لانها كلمه تدل على نمط حياة ولاتحمل اي اصل او فصل او نسب

  17. العشاري كتب:

    العُشاري
    شاوي : تطلق على من يقطنون وادي الفرات والجزيرة من سكان الريف وشرق حلب .
    سبب التسمية : أود أن أسرد بعض الآراء التي اطلعت عليها:
    1-منهم من قال :إنهم كانوا يرعون الشاء ( الأغنام ) ، الرد الأنبياء رعوا الأغنام وهذه ليست سبة أوعار بل فخر , الأمريكيون يسمون رعاة البقر فهل هذا عيب ماالضير في ذلك ,وأهل المنطقة الغربية من سورية يربون الأبقار فهل هذا ينقص من شأنهم ؟؟؟؟
    2- ومنهم من يقول إن هذ اللفظة أطلقها البدو على سكان تلك المناطق التي ترعى الشاء( الأغنام )، والبدو يرعون الإبل فيعتبرون أنفسهم أعلى درجة وأرادوا العنصرية من هذه الكلمة ,( سل مافعله العقيدات والبوسراياوباقي القبائل الفراتية بهؤلاء البدو الذين حاولوا السيطرة على الفرات وأرضه ولم يفلحوا
    3- ومن قال إن سبب التسمية أ
    تت مع الجنود المغاربة وهذه اللفظة عندهم تطلق على قبائل أمازيغية تسكن الريف , فبهذا المعنى هم سكان الريف ولاعيب في ذلك ، فمعظم من حكوا سوريا وقادة الوطن العربي هم الريف , ومثال ذلك جمال عبد الناصر – حافظ الأسد………
    4- رأي غريب شاذ نشاز – ومااظن بصاحب هذا الرأي إلا خيرا-وعذره الجهل لا الحقد لاسمح الله وهو حسكاوي : يقول :كانوا يشون اللحم للفرنساوية, أقول له
    إن مدينة البوكمال وريفها تحررت قبل سنة من إعلان الجلاء الفرنسي عن سورية تحررت عام 1945واكتمل الجلاء عام 1946، وإذا أردت أن تتعرف أكثر عن تاريخ وبطولات أهل الفرات بالأخص راجع
    كتاب ( عشائر الفرات للكاتب الفرنسي هنري شارل – مقدمة الكتاب- وكتاب شعب مدينة للكاتب أسعد الفارس وهناك الكثير من الكتب …)

    فإذا كان القوم يتصفون بالشجاعة والكرم والنخوة وإغاثة الملهوف والصدق والمعاملة الطيبة وووو……… وماأحد يقدر يدوسلهم على طرف ( طبعا بالحق)
    ومنهم دكاترة الجامعات وتقلدوامناصب رفيعة – رئاسة وزراء ووزراء( سل عن القبيلة التي ينتسب إليها رائد الفضاء السوري محمد الفارس-ومنهم الأطباء والمهندسون وأعداد كبيرة من خريجي الجامعات والمعاهد , … ,ألايدعوا ذلك للفخر
    النظرة السلبية من أبناء المنطقة الغربية لهذه التسمية مردها الجهل وهناك من يروج ويشوه بدافع الحقد بهولاء العرب العاربة ولافخر (وهم شرذمة قليلة) ومنهم يسمع ولايعرف أكثر من حدود ضيعته العتيدة
    وهم سنة ولله الحمد

  18. شكون يغالي كأنو مو عاجبينك الشوايه انا شاوي والي الشرف والعكيدات وبس بس مو ضوعك حلو ههههههههههههه الله يعطيك العافيه وتقبل مروري

  19. الراهي كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
    يا بشر ان كا اهل رعاه الغنم هم شوايه
    فارسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرعى غنم
    ولغنم هاذي نعمه لا تطغون يا طغاه نعمه الي اهو اللحم الي تاكلونه
    اكثر من يلفظ شاوي وهو في سوريا درعا
    والا اردن انا اقول شوفو وش اصلكم ترا انتم نور
    واصلكم واضح اتراك عثمانه من تركيا
    ولاجائين فلسطينيين
    واردنين قله في درعا.

  20. الشاوية الاحرار كتب:

    كلمة شاوي ليست عربية بل امازيغية وتنطق ذشاوي للمفرد و ايشوين للجمع نسبة لقمم الجبال و التي تسمى ايشاون بالامازيغية ومن غير المنطقي تفسيرها بالعربية وهذا انما يعود لجهل العرب باللغة الامازيغية في القرون الغابرة. للاشارة انا شاوي امازيغ حر من ام البواقي- يحيا الاوراس خالدا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s